الأسئلة الشائعة English

خدمة معاش الضمان

القائمة الجانبية

    وصف الخدمة

    معاش  الضمان الاجتماعي ، وهو عبارة عن صرف مبلغ مالي شهري للمستفيدين (و أموال هذا البرنامج من الزكاة) ، ويقتصر الانتفاع من هذا البرنامج على السعوديين المقيمين في المملكة إقامة دائمة ممن تتوافر فيهم الشروط المبيّنه في نظام الضمان الاجتماعي. و يستثنى من شرط الجنسية المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملته التي لها أولاد منه ، وكذلك أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي. كما يستفيد من أحكامه المعوقون ، و الأرامل ذوات الأيتام، و الأيتام ، ممن لا تتوفر لديهم وثائق إثبات الجنسية السعودية ولديهم بطاقات تنقل، وذلك وفقاً للشروط التي تبينها لائحة الضمان الاجتماعي.

    الفئات المستهدفة من الخدمة الالكترونية

    1. من بلغ  سن الشيخوخة سواء للذكر أو للأثنى
    2. الأسر الغير معولة و تشمل: المطلقة مع أبناءها، الأرملة مع أيتام، الأسرة المهجورة، الأسرة المعلقة، أسرة الغائب أو المفقود، أسرة المدمن على المخدرات
    3. الامرأة بلا عائل و تشمل: المطلقة، الأرملة، المهجورة، المعلقة، زوجة الغائب أو المفقود، زوجة المدمن على المخدرات
    4. الأيتام و تشمل: يتيم متوفي الأب، يتيمة متوفي الأب، يتيم مجهول الأب/الأبوين، يتيمة مجهولة الأب/ الأبوين

     

    الأسئلة الشائعة للخدمة

    من يحق له التقديم على خدمة معاش الضمان عن طريق البوابة الإلكترونية؟

    يحق للسعوديين فقط من الفئات التالية و هم :

    • من بلغ سن الشيخوخة سواء للذكر أو الأنثى
    • الأسرة الغير معولة و تشمل: المطلقة مع أبناءها، الأرملة مع أيتام، الأسرة المهجورة، الأسرة المعلقة، أسرة الغائب أو المفقود، أسرة المدمن على المخدرات
    • الامرأة بلا عائل و تشمل: المطلقة، الأرملة، المهجورة، المعلقة، زوجة الغائب أو المفقود، زوجة المدمن على المخدرات
    • الأيتام و تشمل: يتيم متوفي الأب*، يتيمة متوفي الأب*، يتيم مجهول الأب/الأبوين، يتيمة مجهولة الأب/ الأبوين

    *يسمح لحاملي بطاقات التنقل التقديم على حيثية يتيم متوفي الأب و حيثية يتيمة متوفي الأب 

     

    ما المقصود بفئة سن الشيخوخة ؟

    كل من تجاوز سن الستين من العمر و ليس له عائل مقتدر أو مصدر كافٍ للعيش 

    شخص يحق له التسجيل في خدمة معاش الضمان و لكنه ليس من ضمن الفئات أعلاه، ما العمل؟

    عليه مراجعة مكتب الضمان، حيث يقتصر التقديم الإلكتروني حالياً على هذه الفئات فقط. 

    هل يجب على مقدم الطلب أن يكون لديه حساب بنكي؟

    نعم يجب على مقدم الطلب أن يكون لديه حساب بنكي.

    مطلقة مع أولادها و ليس لديها صك إعالة أو احتضان، كيف يتم تقديم إقرار ذوي العصبة؟

    يجب عليها مراجعة مكتب الضمان، حيث تقوم بإقرار ذوي العصبة عن طريق المكتب.

    هل يستطيع مقدم الطلب التقديم على طلب آخر في نفس الخدمة؟

    لا يمكن تقديم طلب آخر في حال كان الطلب الحالي قيد المعالجة.

    كيف يمكن متابعة حالة الطلب؟

    يمكن متابعة الطلب المُقدم عن طريق تسجيل الدخول في بوابة الخدمات الإلكترونية ثم اختيار "طلباتي".

    كيف يمكن معرفة نتيجة الطلب ؟

    عن طريق متابعة الطلب في بوابة الخدمات الالكترونية ، و سوف تصل لمقدم الطلب رسالة نصية على جواله تبين نتيجة الطلب.

    متقدم لاول مرة على البوابة ويظهر له مسجل مسبقاً؟

    عليه مراجعة مكتب الضمان و تقديم الطلب من هناك.

    هل يجب على المتقدم ارفاق جميع المستندات وقت التسجيل؟

    نعم  يجب على المتقدم ارفاق المستندات المطلوبة 

    ما هي خطوات التسجيل؟

    يمكن الاطلاع على دليل المستخدم من خلال البوابة 

    هل بالإمكان مراجعة معلومات الطلب الذي سبق تقديمه؟

    نعم، من الممكن مراجعة المعلومات الطلب من خلال البوابة ثم اختيار "طلباتي".

    كيف يحدث المستفيد معلوماته على البوابة ؟

    يمكن الاطلاع على دليل استخدام البوابة 

    كيف يمكن تغيير كلمة المرور على بوابة ؟

    عبر الدخول إلى بوابة البرنامج الإلكترونية، والضغط على زر ”تغيير كلمة المرور“ من الصفحة الرئيسية.

    هل بإمكان المسقطين من برنامج الضمان الاجتماعي التسجيل في البوابة؟

    نعم بامكانهم التسجيل مرة اخرى ودخول دورة البحث الالي 

    هل يمكن لشخص ما أن يقوم بتعبئة وٕارسال المعلومات المطلوبة لإكمال البيانات نيابة عني؟

    لا يجوز لأي شخص التقدم بطلب التسجيل بدلا عن شخص آخر، ويعد المستفيد الشخص الوحيد المخول بالقيام بتعبئة وإرسال جميع المعلومات المطلوبة الخاصة به وبالتابعين له، ويعتبر مسؤولاً مسؤولية كاملة عن صحة البيانات المقدمة.

     

    كيف يمكن تغيير رقم الهاتف الجوال التابع لي على بوابة؟

    عبر الدخول إلى بوابة البرنامج الإلكترونية، والضغط على زر ”بياناتي“ من الصفحة الرئيسية ثم تغيير رقم الجوال من قسم العنوان و التواصل.

    ماذا يحدث إذا لم يكن لدي هاتف جوال قبل التسجيل؟

    يجب على المتقدم للخدمة عبر البوابة الإلكترونية أن يكون لديه هاتف جوال و إلا فلن يستطيع التسجيل.

    كيف يمكن تغيير البريد الإلكتروني على بوابة؟

    عبر الدخول إلى بوابة البرنامج الإلكترونية، والضغط على زر ”بياناتي“ من الصفحة الرئيسية ثم تغيير البريد الإلكتروني من قسم العنوان و التواصل.

    هل يمكنني التسجيل عبر المكاتب؟

    نعم يمكنك التسجيل عن طريق مكاتب الضمان الاجتماعي

    المستندات المطلوبة

    ستظهر نوع المستندات المطلوبة بناءً على فئة المستفيد

    خطوات تنفيذ الخدمة

    1. يجب أن تنطبق على المستفيد إحدى الفئات المستهدفة.
    2. يجب أن تنطبق على المستفيد شروط الاستحقاق للمعاش الضماني.
    3. في حال استحقاق المستفيد للتقديم على المعاش الضماني، يقوم المستفيد بملء بيانات الطلب وهي:
    • بيانات العائل (إن وجدت)
    • بيانات الدخل
    • بيانات الأسرة
    • بيانات الحساب البنكي
    • إرفاق الأوراق المطلوبة وبياناتها.

          4. يقوم المستفيد بتقديم الطلب ومتابعته من "طلباتي" حتى يتم اتخاذ قرار فيه.

    اتفاقية مستوى الخدمة

    الوقت المتوقع لإغلاق الطلب : 30 يوم

    في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر  خدمة صوتك مسموع

    إحصائيات الخدمة

    عدد مرات الاستعلام خلال ٣٠ يوما سابقه

    63517

    تقييم الخدمة

    معدل التقييم : 3.6 (عدد الأصوات : 100)

    3.58


    مع العلم بأن :

    • 1 - غير مرضية
    • 2- مقبولة
    • 3- جيد
    • 4 - جيد جدا
    • 5- ممتاز

    المستفيدون

    • أفراد

    القطاع

    • قطاع التنمية

    دليل استخدام الخدمات

    دليل المستخدم لخدمة معاش الضمان.pdf

    هل أعجبك المحتوى ؟

    +1
    0
    -1