آخر تحديث 29 جمادى الأولى 1440

الإدارة العامة للخدمات الطبية

هي إدارة عامة محورية مسؤولة عن تقديم جميع الخدمات الطبية ( وقائية علاجية تأهيلية ) لجميع الفئات التي ترعاها الوكالة بصفة متفاوتة ( المعاقين, المسنين, الأحداث, الأيتام, الخادمات, التسول, العنف الأسري, الرعاية المنزلية ) .

مهام الإدارة:

  • المتابعة والإشراف المباشر على تنفيذ المهام الوظيفية للكادر الطبي.
  • اعتماد تقييم الأداء الوظيفي للكادر الطبي لمن هم على ملاك الوكالة.
  • الإشراف ووضع الخطط على تنفيذ برنامج الرعاية الصحية التأهيلية المنزلية للأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف مناطق المملكة.
  • تنظيم وتنسيق مواعيد الإجازات وتكليف من يلزم لتغطية العمل.
  • حصر الوظائف الطبية كماً وكيفاً للمراكز المنشأة والمعتمدة حديثاً في الميزانية السنوية.
  • الترشيح لحضور المؤتمرات والندوات الطبية للعاملين.
  • البت في طلبات النقل للكادر الطبي من الجهات الحكومية الأخرى أو بين فروع الوكالة.
  • أمانة لجنة تنسيق خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة.
  • المشاركة في اللجان الطبية الخارجية التي تمثل الوزارة.
  • الإشراف على لجنة تراخيص مراكز الرعاية النهارية.
  • الإشراف على وحدات التوحد في مجال التدخل المبكر للأطفال الملحقة في الفروع الإيوائية لمراكز التأهيل الشامل للإناث.
  • الإشراف على تنفيذ برنامج التعليم الطبي المستمر لرفع مستوى الكادر الطبي والذي يعتبر متطلب ضروري للتسجيل والتصنيف المهني في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
  • الإشراف والمتابعة لما يحدث من إصابات أو وفيات أو حالات التسمم في فروع الوكالة على مدار 24 ساعة وفي الإجازات.
  • توفير الخدمات الطبية الطارئة الأولية لمنسوبي الوزارة أثناء الدوام الرسمي من خلال العيادة الموجودة بالإدارة العامة للخدمات الطبية.
  • الإشراف المباشر على برنامج الأجهزة الطبية المعينة للأشخاص ذوي الإعاقة في الوكالة ومراكز التأهيل الشامل.
  • التواصل مع الجهات الصحية الأخرى في حالات الكوارث والطوارئ.

البرامج التابعة للإدارة:

  • برنامج الرعاية الصحية التأهيلية المنزلية للأشخاص ذوي الإعاقة.
  • برنامج الرعاية المنزلية للمعوقين والمسنين.
  • برنامج الأجهزة الطبية التأهيلية المُعينة.

* الاعانات المالية:

 أولاً - تسجيل طلب صرف إعانة لحالة جديدة :

  1. يتقدم المعوق نفسه أو ولي أمره الذي يقوم برعايته فعليا بطلب إعانة ماليه إلى أحد فروع الوكالة القريبة منه ويشترط أن يكون المعوق سعودي الجنسية بموجب بطاقة الأحوال المدنية أو سجل العائلة أو شهادة الميلاد المدون بها رقم السجل المدني وللمقيمين إقامة دائمة بموجب بطاقة تنقل سارية المفعول وأن يحضر بيان معلومات حديث من الجوازات .
  2. يتم فتح ملف للمتقدم وتوضع به كافة المستندات والنماذج المطلوبة تمهيدا لعرضه على لجنة الإعانات المالية بالفرع0
  3. يقوم المختصون (أعضاء لجنة الإعانات المالية بالفرع) بإجراء الفحوص الطبية والنفسية والاجتماعية وتعبئة النماذج المعدة لهذا الغرض ليتم تسجيلها من قبل مختصين(مدخل بيانات) بالحاسب الآلي إذا كانت الحالة مستحقه للإعانة أو يحفظ الطلب و يبلغ المتقدم برفض طلبه مع توضيح أسباب الرفض .
  4. بعد التأكد من تطابق البيانات والإعاقة المقترحة يقوم رئيس اللجنة (مدير الفرع) بإصدار التوصية وطباعتها ليتم توقيعها من قبل أعضاء اللجنة ورئيسها ثم ختمها بالختم الرسمي وتوضع التوصية في ملف المستفيد (الصفحة الأولى)0
  5. يتم رفع الطلب من الفرع للوزارة عن طريق الحاسب الآلي 0
  6. يقوم أعضاء اللجنة المركزية بالوزارة ( الإدارة العامة للخدمات الطبية , الإدارة العامة لرعاية المعوقين وتأهيلهم ) بدراسة جميع الطلبات المرفوعة من اللجان الفرعية بالحاسب الآلي وذلك بتجهيز دفعات محدده للمراجعة وإجراء التعديلات المناسبة عليها(رفض الطلب , تعديل الطلب , قبول الطلب ) .
  7. ترسل الدفعات بعد تدقيقها وإجراء التعديلات عليها إلى صاحب الصلاحية لاعتمادها .
  8. بعد اعتماد الدفعات ترسل إلى إدارة الإعانات لتسجيلها في الحاسب الآلي 0
  9. في حالة توفر المبالغ في البند تقوم إدارة الإعانات بإعداد بيان بالحالات المراد الصرف لها ومن ثم إصدار قرار يُعتمد من صاحب الصلاحية بالصرف لهذه الحالات كلا حسب فئته المقررة ، على أن يؤخذ في الاعتبار أن بداية الاستحقاق تعتبر  من تاريخ صدور قرار صاحب الصلاحية بالصرف المشار إليه في هذا البند وليس من تاريخ توصية الإدارة المختصة المشار إليها في البند(7)؛ ثم ترسل بعد ذلك قرارات الصرف إلى الإدارة المالية مع قرص مضغوط(C.D) يحتوي على الأسماء لإرسالها إلى وزارة المالية لاعتماد أمر الدفع بالمبلغ ،وبعد وروده يتم إشعار إدارة الإعانات بذلك ثم ترسل إلى إدارة مركز المعلومات لإصدار بطاقات المستفيدين وتغذيتها عن طريق المصرف المعتمد0

يتم تسليم المعوق نفسه أو ولي أمره الذي يقوم برعايته فعليا بطاقة الصرف من فروع الوزارة المحددة كجهة صرف أما الرقم السري  فيسلم من قبل مندوب المصرف

 

ثانياً  - إيقاف صرف الإعانة :

  1. زوال أسباب الإعاقة الموجبة لصرف الإعانة ومنها وفاة المستفيد .
  2. ابتعاث المعوق للدراسة (داخل أو خارج المملكة) على حساب الدولة .
  3. التحاق المعوق في أحد المرافق الصحية أو التأهيلية الحكومية والأهلية على حساب الدولة(داخل أو خارج المملكة) بحيث تتجاوز مدة تنويمه ستة أشهر في السنه0
  4. تنازل المعوق أو ولي أمره عن الإعانة بموجب إقرار خطي يوضع في ملفه0
  5. عدم تحديث البيانات في الوقت المحدد والمشار إليه في البند أولاً .
  6. توقف الإعانة عن المعوق المقيم خارج المملكة مع عائلته إلا أن يكون العائل في مهمة رسمية من قبل الدولة ويلزم بإحضار تقرير طبي حديث عن حالته مصدقاً ومعتمداً من السفارة أو الملحقية في البلد الذي يقيم فيه وقت تحديث البيانات .
  7. حصول الشخص ذو الإعاقة على دخل شهري  يزيد على (4000) ريال.

ثالثا- تعليمات عامة :

  1.  تصرف الإعانة لولي الأمر أو للمعوق نفسه أو من يثبت رعايته له فعليا وفق ما جاء بالمادة  ( 23 , 24 ) من اللائحة الأساسية لبرامج تأهيل المعوقين  .
  2.  إذا توفي المعوق قبل صدور قرار الصرف فأنه لا يستحق الإعانة لعدم اكتمال مسوغات الصرف .
  3.  تعديل الإعانة يتطلب تقديم طلب من المعوق نفسه أو ولي أمره لإعادة تقييم الإعاقة وعند الموافقة على طلبه تعدل الإعانة للفئه التي يستحقها اعتبارا من بداية الشهر الذي يلي تاريخ صدور قرار التعديل 0
  4. لا يتم استقبال طلب الإعانة المالية للمعوق الذي تجاوز عمره (45سنه) عند تقديم الطلب 0

رابعا - الضوابط الفنية لصرف الإعانات المالية :

(مرفق جداول الإعاقات الحواسية والحركية والعقلية والمرضية والمزدوجة .. إلخ )

توضح رمز الإعاقة والوصف الطبي للإعاقة ومادة الصرف والملاحظات التي توضح ضوابط تحديد الإعاقة .

خامساً- الحالات السابق منحها إعانات ولا زال الصرف مستمر لها :

1. الحالات التي يصرف لها إعانة وفق المادة (23) بفرعيها ( أ , ب ) يتطلب إعادة    تقييم الحالة كل خمس سنوات .

2. الحالات التي يصرف لها إعانة وفق المادة (24 ) بفرعيها ( أ , ب ) يتطلب إعادة تقييم الحالة كل ثلاث سنوات .