الأسئلة الشائعة English

الأسئلة الشائعة

القائمة الجانبية
    هل يمكنني التسجيل عبر المكاتب؟

    نعم يمكنك التسجيل عن طريق مكاتب الضمان الاجتماعي

    كيف يمكن تغيير البريد الإلكتروني على بوابة؟

    عبر الدخول إلى بوابة البرنامج الإلكترونية، والضغط على زر ”بياناتي“ من الصفحة الرئيسية ثم تغيير البريد الإلكتروني من قسم العنوان و التواصل.

    ماذا يحدث إذا لم يكن لدي هاتف جوال قبل التسجيل؟

    يجب على المتقدم للخدمة عبر البوابة الإلكترونية أن يكون لديه هاتف جوال و إلا فلن يستطيع التسجيل.

    كيف يمكن تغيير رقم الهاتف الجوال التابع لي على بوابة؟

    عبر الدخول إلى بوابة البرنامج الإلكترونية، والضغط على زر ”بياناتي“ من الصفحة الرئيسية ثم تغيير رقم الجوال من قسم العنوان و التواصل.

    هل يمكن لشخص ما أن يقوم بتعبئة وٕارسال المعلومات المطلوبة لإكمال البيانات نيابة عني؟

    لا يجوز لأي شخص التقدم بطلب التسجيل بدلا عن شخص آخر، ويعد المستفيد الشخص الوحيد المخول بالقيام بتعبئة وإرسال جميع المعلومات المطلوبة الخاصة به وبالتابعين له، ويعتبر مسؤولاً مسؤولية كاملة عن صحة البيانات المقدمة.

     

    هل بإمكان المسقطين من برنامج الضمان الاجتماعي التسجيل في البوابة؟

    نعم بامكانهم التسجيل مرة اخرى ودخول دورة البحث الالي 

    كيف يمكن تغيير كلمة المرور على بوابة ؟

    عبر الدخول إلى بوابة البرنامج الإلكترونية، والضغط على زر ”تغيير كلمة المرور“ من الصفحة الرئيسية.

    كيف يحدث المستفيد معلوماته على البوابة ؟

    يمكن الاطلاع على دليل استخدام البوابة 

    هل بالإمكان مراجعة معلومات الطلب الذي سبق تقديمه؟

    نعم، من الممكن مراجعة المعلومات الطلب من خلال البوابة ثم اختيار "طلباتي".

    ما هي خطوات التسجيل؟

    يمكن الاطلاع على دليل المستخدم من خلال البوابة 

    هل يجب على المتقدم ارفاق جميع المستندات وقت التسجيل؟

    نعم  يجب على المتقدم ارفاق المستندات المطلوبة 

    متقدم لاول مرة على البوابة ويظهر له مسجل مسبقاً؟

    عليه مراجعة مكتب الضمان و تقديم الطلب من هناك.

    كيف يمكن معرفة نتيجة الطلب ؟

    عن طريق متابعة الطلب في بوابة الخدمات الالكترونية ، و سوف تصل لمقدم الطلب رسالة نصية على جواله تبين نتيجة الطلب.

    كيف يمكن متابعة حالة الطلب؟

    يمكن متابعة الطلب المُقدم عن طريق تسجيل الدخول في بوابة الخدمات الإلكترونية ثم اختيار "طلباتي".

    هل يستطيع مقدم الطلب التقديم على طلب آخر في نفس الخدمة؟

    لا يمكن تقديم طلب آخر في حال كان الطلب الحالي قيد المعالجة.

    مطلقة مع أولادها و ليس لديها صك إعالة أو احتضان، كيف يتم تقديم إقرار ذوي العصبة؟

    يجب عليها مراجعة مكتب الضمان، حيث تقوم بإقرار ذوي العصبة عن طريق المكتب.

    هل يجب على مقدم الطلب أن يكون لديه حساب بنكي؟

    نعم يجب على مقدم الطلب أن يكون لديه حساب بنكي.

    شخص يحق له التسجيل في خدمة معاش الضمان و لكنه ليس من ضمن الفئات أعلاه، ما العمل؟

    عليه مراجعة مكتب الضمان، حيث يقتصر التقديم الإلكتروني حالياً على هذه الفئات فقط. 

    ما المقصود بفئة سن الشيخوخة ؟

    كل من تجاوز سن الستين من العمر و ليس له عائل مقتدر أو مصدر كافٍ للعيش 

    من يحق له التقديم على خدمة معاش الضمان عن طريق البوابة الإلكترونية؟

    يحق للسعوديين فقط من الفئات التالية و هم :

    • من بلغ سن الشيخوخة سواء للذكر أو الأنثى
    • الأسرة الغير معولة و تشمل: المطلقة مع أبناءها، الأرملة مع أيتام، الأسرة المهجورة، الأسرة المعلقة، أسرة الغائب أو المفقود، أسرة المدمن على المخدرات
    • الامرأة بلا عائل و تشمل: المطلقة، الأرملة، المهجورة، المعلقة، زوجة الغائب أو المفقود، زوجة المدمن على المخدرات
    • الأيتام و تشمل: يتيم متوفي الأب*، يتيمة متوفي الأب*، يتيم مجهول الأب/الأبوين، يتيمة مجهولة الأب/ الأبوين

    *يسمح لحاملي بطاقات التنقل التقديم على حيثية يتيم متوفي الأب و حيثية يتيمة متوفي الأب 

     

    كيف يمكن متابعة حالة طلب تقييم الاعاقة؟

    بعد تقديم طلب تقييم الإعاقة يمكن متابعة حالة الطلب من خيار ايقونة "طلباتي".

    ماهو الحجم الأقصى للملف المرفق؟

    يجب ان لا يتعدى حجم الملف المرفق 2 ميجابايت.

    ما هي نوع الملفات التي يمكن إرفاقها؟

    يمكن ارفاق الملفات نوع (JPG,JPEG,PDF) فقط.

    هل يمكن تقديم طلب تقييم الإعاقة دون ارفاق التقارير الطبية؟

    لا يمكن تقديم الطلب دون ارفاق التقارير الطبية.

     

    كيف يمكن تقديم طلب تقييم الإعاقة للأشخاص ذوي الإعاقة ؟

    يرجى الاطلاع على دليل المستخدم الخاص بالخدمة.

    من هم الفئة المستهدفة من خدمة تقييم الإعاقة؟

     الفئة المستهدفة من خدمة تقييم الإعاقة هم الأشخاص ذوي الإعاقة. 

    ما هي خدمة تقييم الإعاقة؟

    هي خدمة الكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة من تقديم طلب لتحديث بيانات الإعاقة الخاصة بهم، او الأشخاص ذوي الإعاقة الغير مسجلين لدى الوزارة من تقديم طلب لتسجيل بيانات أعاقتهم وادراجهم من ضمن مستفيدي الوزارة للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوزارة للأشخاص ذوي الإعاقة.

    هل يجب على مقدم الطلب تحديث البيانات قبل التقديم على الخدمة؟

    نعم، يجب تحديث بيانات المستفيد أولاً قبل التقديم على الخدمة.

    هل يجب مراجعة الفرع بعد تقديم الطلب؟

    نعم، يجب على مقدم الطلب مراجعة الفرع الذى تم اختياره مع احضار الوثائق المطلوبة لاستلام البطاقة .

    كيف يمكن طلب بطاقة التسهيلات المرورية للأشخاص ذوي الإعاقة ؟

    يرجى الاطلاع على دليل المستخدم الخاص بالخدمة.

    هل يجب على مقدم الطلب تحديث البيانات قبل التقديم على الخدمة؟

    نعم، يجب تحديث بيانات المستفيد أولاً قبل التقديم على الخدمة.

    هل يجب مراجعة الفرع بعد تقديم الطلب؟

    نعم، يجب على مقدم الطلب مراجعة الفرع الذى تم اختياره مع احضار الوثائق المطلوبة لاستلام البطاقة .

    كيف يمكن طلب بطاقة تخفيض أجور الإركـاب للأشخاص ذوي الإعاقة ؟

    يرجى الاطلاع على دليل المستخدم الخاص بالخدمة.

    كيف يمكن معرفة نتيجة طلب الاعتراض ؟
    يمكن متابعة حالة طلب الاعتراض عن طريق تسجيل الدخول في بوابة الخدمات الإلكترونية ثم اختيار "طلباتي".
    كيف يمكن متابعة حالة طلب الاعتراض؟
    يمكن متابعة حالة طلب الاعتراض عن طريق تسجيل الدخول في بوابة الخدمات الإلكترونية ثم اختيار "طلباتي".
    هل يمكن تقديم اعتراض بدون رفع المستندات المطلوبة؟
    لا يمكن تقديم اعتراض بدون رفع المستندات المطلوبة.
    هل يمكن تقديم طلب اعتراض في حال وجود طلب اعتراض آخر لنفس الخدمة لا يزال تحت الإجراء؟

    لا يمكن تقديم طلب اعتراض في حال وجود اعتراض آخر لنفس الخدمة لا يزال تحت الإجراء.

    في حال رفض طلب الاعتراض، هل يمكن إعادة تقديم طلب اعتراض آخر؟

    في حال رفض طلب الاعتراض، يمكن إعادة تقديم طلب اعتراض آخر خلال الفترة الزمنية المتاحة للاعتراض.

    ما هي طريقة تقديم الاعتراض في حال تجاوز المدة الزمنية المسموح بها للاعتراض؟

    لا يمكن تقديم طلب اعتراض عند تجاوز المدة الزمنية المسموح بها للاعتراض.

    هي هناك مدة زمنية محددة لتقديم الاعتراض؟

    يمكن تقديم طلب اعتراض خلال 90 يوم من تاريخ الإيقاف، و عند تجاوز هذه المدة لا يمكن تقديم طلب اعتراض.

    ما هي المستندات المطلوب إرفاقها عند تقديم الاعتراض؟

    سيظهر أمام كل سبب المستندات المطلوب إرفاقها عند تقديم الاعتراض.

    من يحق له التقديم على خدمة الاعتراضات؟

    يحق للمستفيدين من الإعانة المالية لذوي الإعاقة و المستفيدين من المعاش الضماني التقديم على خدمة الاعتراضات في حال إيقاف الصرف عنهم.

    هل بإمكان المسقطين من برنامج الضمان الاجتماعي التسجيل في البوابة؟

    نعم بامكانهم التسجيل مرة اخرى ودخول دورة البحث الآلي

    هل يمكنني التسجيل عبر المكاتب؟
    نعم يمكنك التسجيل عن طريق مكاتب الضمان الاجتماعي.
    رسالة "لست ضمن الفئة المستهدفة، حاليا هذه الخدمة متاحة فقط للمستفيدين من الإعانة المالية من ذوي الإعاقة"

    تعني هذه الرسالة ان المستفيد ليس من ضمن المستفيدين من الاعانة المالة لذوي الإعاقة.

    المستفيد ليس من ضمن المستفيدين
    ماذا تعني هذه الرسالة "لايمكنك التقديم على هذه الخدمة للأسباب التالية: لقد تم تحديث بيانتكم في وقت سابق" ؟

    تعني هذه الرسالة ان المدة النظامية على اخر تقييم لحالة المستفيد الطبية لا تزال صالحة ، ولا يتوجب عليه تحديث لبياناته و عمل إعادة تقييم لحالته في الوقت الحالي.لايمكنك التقديم

    كيف يمكن إعادة رفع تقرير طبي آخر؟

    يمكن إعادة رفع التقرير الطبي بعد تقديم الطلب اذا كان التقرير الطبي المرفوع من قبل المستفيد غير مطابق للشروط بعد دراسة طلبه. وفي هذه الحالة سيتم اشعار المستفيد برسالة نصية SMS بضرورة رفع تقرير طبي اخر مطابق للشروط لاستكمال تحديث بياناته.

    ويمكن إعادة رفع التقرير الطبي بالخطوات التالية:
     

    • 1) الدخول على بوابة الخدمات الالكترونية.
    • 2) الضغط على ايقونة "طلباتي"
    • 3) الضغط على ايقونة "تحت المراجعة" لمشاهدة حالة الطلب. ثم الضغط على " الرجاء إضافة التقرير الطبي "
    • 4) تحديد المستشفى الصادر منها التقرير.
    • 5) تسجيل تاريخ التقرير.
    • 6) ارفاق صورة التقرير الطبي المطابق للشروط.
    • 7) الضغط على ايقونة "حفظ".
    رفع تقرير

     

    رفع التقرير
    ما هي شروط التقرير الطبي ؟
    • 1- ان يحتوي التقرير الطبي على البيانات الشخصية للمستفيد، وان يكون موقَع ومعتمد من الجهة مصدرة التقرير.
    • 2- ألا يكون قد مضى أكثر من 6 أشهر على تاريخ إصدار التقرير.
    • 3- أن يكون صادرا من إحدى المستشفيات المعتمدة لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
    • 4- ان تكون صورة التقرير المرفوعة ملونة وواضحة.
    • 5- ان يحتوي التقرير الطبي على معلومات الإعاقة أو المرض.
    كيف يمكن طباعة خطاب تحويل للمستشفى لاستخراج تقرير طبي؟

    في حال عدم وجود تقرير طبي:
    يمكن للمستخدم طباعة خطاب تحويل لاحدى المستشفيات المعتمدة من قبل الوزارة.
    يجب على المستخدم عمل التالي: 

    • 1- اختيار المستشفى الذي يرغب في توجيه خطاب التحويل له.
    • 2- الضغط على ايقونة "طباعة الخطاب".

     

    طباعة خطاب تحويل
    هل يجب مراجعة الفرع بعد تقديم الطلب؟

    تم تصنيف المستفيدين الى قسمين:

    • I. مستفيدين يتوجب عليهم ارفاق تقرير طبي عند التقديم على الخدمة ولا يتوجب عليهم زيارة الفرع الا في حال تلقيهم رسالة نصية SMS تطلب منهم الحضور لاستكمال تحديث بياناتهم.
    • II. مستفيدين يتوجب عليهم حجز موعد لزيارة الفرع عند التقديم ولا يتوجب عليهم ارفاق تقرير طبي.
    من المستفيدين الذين يجب عليه تحديث بياناتهم؟

    الذين يجب عليهم تحديث بياناتهم هم المستفيدين ذوي الإعاقة الذين يتلقون اعانة مالية وانتهت المدة النظامية على اخر تقييم لحالتهم الطبية ويتطلب منهم عمل إعادة تقييم لحالتهم حسب التالي:

    • • الذين يصرف لهم اعانة مالية وفق المادة 23 ، ومقدارها ( 1666 ريال أو 1166 ريال ) شهرياً يتطلب منهم عمل إعادة تقييم لحالتهم الطبية كل خمس سنوات.
    • • الذين يصرف لهم اعانة مالية وفق المادة 24 ، ومقدارها (833 ريال شهرياً) أو (2000 ريال كل ستة أشهر) يتطلب منهم عمل إعادة تقييم لحالتهم الطبية كل ثلاث سنوات.
    كيف يمكنني تغيير كلمة المرور الخاصة بحسابي؟

    1- يمكنك تغيير كلمة المرور من خلال الضغط على الرمز الموجود بجانب إسمك في أعلى الصفحة. 
    2- قم بإدخال كلمة المرور الحالية، وكلمة المرور الجديدة التي تريد التغيير إليها.

    تغيير كلمة المرور
    من اسقط من الضمان ماهي الاوراق المطلوبة لكي يتم اعادة التحقق من شروط استحقاقه لاعانة الضمان؟
    يجب تقديم ما يثبت استحقاقه لاعانة الضمان من المصدر الذي تم بسببه ايقاف الاعانة و تقديم الاوراق المطلوبة لمكتب الضمان
    متى توقف الاعانة لمن لم يحدث بياناته ؟
    يبدأ ايقاف الاعانة من 21/5/1438هـ.
    إذا لم يتم تحديث البيانات الشخصية، هل يتم ايقاف الاعانة المالية؟
    نعم سوف يتم ايقاف الاعانة المالية إذا لم يتم تحديث البيانات الشخصية.
    عند ايقاف صرف الاعانة بسبب عدم تحقيق الشروط ، هل يمكن اعادة الصرف في حال ثبت عكس ذلك ؟

    من تم ايقاف صرف الاعانة عنه بسبب عدم تحقيقه شروط استحقاق الخدمة ، عليه أن يحضر مايثبت تحقيقه لشروط استحقاق الخدمة و تقديمها لاقرب وحدة اعانات .

    من اضاف الايبان سابقاً هل عليه تحديث بياناته خلال فترة التحديث ؟
    نعم على كل مستفيد تحديث جميع البيانات المطلوبة ، و لا يجب عليه تحديث الايبان مرة أخرى إذا كان معتمداً من قبل الوزارة
    هل يجب تأكيد رقم الجوال عند تعديله في بياناتي؟

    - في حالة تغيير رقم الجوال المدخل، ستكون هناك عملية تأكيد لرقم الجوال الجديد عند حفظ البيانات. 

    كيف يمكنني تعديل بيانات الملف الشخصي الخاص بي؟

    1- تعديل بيانات الملف الشخصي خاصية متاحة لكل مستخدمي بوابة وزارة العمل والتنمية الإجتماعية. 
    2- يمكن للمستخدم بعد الدخول إلى حسابه الشخصي من تعديل بياناته عن طريق الضغط على "بياناتي".

    كيف يمكنني إستعادة كلمة المرور في حالة نسيانها؟

    - في حالة نسيان كلمة المرور يمكنك إستعادتها من شاشة الدخول عن طريق الضغط على "نسيت كلمة المرور؟". 
    - ستظهر لك نافذة مصغرة، قم بملأ البيانات الموجودة فيها:

    • أ- رقم الهوية: رقم الهوية المستخدم في الحساب الذي تريد إستعادة كلمة المرور الخاصة به.
    • ب- تاريخ الميلاد: تاريخ الميلاد الهجري المستخدم في الحساب.
    • ت- رقم الجوال: رقم الجوال المستخدم في الحساب والذي تم إدخاله وتأكيده في الملف المشخصي.
    • ث- بمجرد الضغط على "إرسال" بعد إستكمال البيانات، سيتم إرسال رمز التحقق لرقم الجوال المسجل.
    • ج- قم بإدخال رمز التحقق، حتى تتمكن من إدخال كلمة المرور الجديدة.
    إستعادة كلمة المرور
    إستعادة كلمة السر
    ما الذي قد يحدث في حالة إدخال بيانات الملف الشخصي بشكل غير صحيح؟

    - بيانات الملف الشخصي يتم إستخدامها في الخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل الوزارة، وفي بعض الأحيان يتم قبول أو رفض التقديم على الخدمة بناءًا على هذه البيانات. مع العلم أنه يتم مراجعة هذه البيانات والتحقق منها مع كل طلب من قبل الوزارة. لذا يجب دائمًا التأكد من صحة البيانات وإدخالها بشكل سليم. 

    ما هو المقصود برقم الحساب البنكي؟ وفيم يستخدم؟

    - المقصود برقم الحساب البنكي (أو الآيبان) هو رقم حساب بنكي خاص بالمستفيد في إحدى البنوك والذي يتكون أحيانا من 24 خانة تبدأ دائما بحرفي (SA)، ويكون رقم الحساب دائما على هذه الهيئة (SAxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx). 
    - يستخدم رقم الحساب البنكي في أي تعاملات مالية تتم بين المستخدم (المستفيد) ووزارة العمل والتنمية الإجتماعية، مثل التحويلات المالية التي تخص خدمات وكالة الرعاية، أو خدمات وكالة الضمان. 
    - بعد ادخال الحساب البنكي سوف يتم التحقق منه و من ثم يتم اعتماده من عدمه للتعاملات المالية بين المستخدم (المستفيد) و وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

    كيف يمكنني تحديث بياناتي في بوابة الخدمات الالكترونية ؟

    ﺗﺤﺘﻮي ﺷﺎﺷﺔ ﺑﻴﺎﻧﺎﺗﻰ ﻋﻠﻰ ﺧﻤﺲ ﺧﻄﻮات ﻫﻲ: 
    1- اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ 
    2- ﺑﻴﺎﻧﺎت اﻟﻌﻨﻮان واﻟﺘﻮاﺻﻞ 
    3- ﺑﻴﺎﻧﺎت اﻟﺤﺴﺎب اﻟﺒﻨﻜﻲ 
    4- ﺑﻴﺎﻧﺎت اﻟﺪﺧﻞ 
    5- اﻟﻤﻮاﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﺮوط

    تحديث بياناتي

    أ‌- ﺷﺎﺷﺔ ﺑﻴﺎﻧﺎت اﻟﻌﻨﻮان واﻟﺘﻮاﺻﻞ 
    ﺑﻌﺪ ﺗﻌﺒﺌﺔ ﻧﻤﻮذج ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ واﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﺘﻢ ﺗﺤﻮﻳﻞ اﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ / اﻟﻤﺘﻘﺪم اﻟﻰ ﻧﻤﻮذج ﺑﻴﺎﻧﺎت اﻟﻌﻨﻮان واﻟﺘﻮاﺻﻞ وﻛﻴﻔﻴﺔ اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻊ اﻟﻤﺴﺘﺨﺪم/ اﻟﻤﺘﻘﺪم . ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ ﻳﺮﺟﻰ اﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ أﻳﻘﻮﻧﺔ اﻟﺘﺎﻟﻲ ﻟﻺﻧﺘﻘﺎل ﻟﻠﺼﻔﺤﺔ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ

    تحديث البيانات

    ب‌- ﺷﺎﺷﺔ ﺑﻴﺎﻧﺎت اﻟﺤﺴﺎب اﻟﺒﻨﻜﻲ 
    ﺑﻌﺪ الإﻧﺘﻬﺎء ﻣﻦ ﺗﻌﺒﺌﺔ ﺑﻴﺎﻧﺎت اﻟﻌﻨﻮان واﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻳﺘﻮﺟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ/ اﻟﻤﺘﻘﺪم ﺗﻌﺒﺌﺔ ﺑﻴﺎﻧﺎت اﻟﺤﺴﺎب اﻟﺒﻨﻜﻲ. ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ ﻳﺮﺟﻰ اﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ أﻳﻘﻮﻧﺔ اﻟﺘﺎﻟﻲ ﻟﻺﻧﺘﻘﺎل ﻟﻠﺼﻔﺤﺔ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ. 
    ﺗﻨﻮﻳﻪ! إذا ﻛﻨﺖ ﻣﺴﺘﻔﻴﺪ وﻟﺪﻳﻚ ﺣﺴﺎب ﺑﻨﻜﻲ ﻣﻌﺘﻤﺪ ﺳﻮف ﻳﺘﻢ إﻇﻬﺎر اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت اﻟﺒﻨﻜﻴﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻚ وﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻚ ﺗﻌﺪﻳﻞ أو ﺗﺤﺪﻳﺚ اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت ﻟﻴﺘﻢ اﻟﺘﺤﻘﻖ ﻣﻨﻪ وإﻋﺘﻤﺎد ﻣﻦ ﻋﺪﻣﻪ ﻟﻴﺘﻢ ﺑﻌﺪة إﻳﺪاع اﻹﻋﺎﻧﺎت اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ اﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻮزارة .

    تحديث معلومات

    ت‌- ﺷﺎﺷﺔ ﺑﻴﺎﻧﺎت اﻟﺪﺧﻞ 
    ﺑﻌﺪ الإﻧﺘﻬﺎء ﻣﻦ ﺗﻌﺒﺌﺔ ﺑﻴﺎﻧﺎت اﻟﺤﺴﺎب اﻟﺒﻨﻜﻲ ﻳﺘﻄﻠﺐ اﻟﻨظﺎم ﻣﻦ اﻟﻤﺘﻘﺪم/ اﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ إدﺧﺎل ﺑﻴﺎﻧﺎت اﻟﺪﺧﻞ. ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ ﻳﺮﺟﻰ اﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ أﻳﻘﻮﻧﺔ اﻟﺘﺎﻟﻲ ﻟﻺﻧﺘﻘﺎل ﻟﻠﺼﻔﺤﺔ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ. 
    ملحوظة: ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺘﻘﺪم/ اﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ اﻹﻓﺼﺎح ﻋﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺼﺎدر اﻟﺪﺧﻞ اﻟﺘﻰ ﻳﺘﻘﺎﺿﺎها.

    التحديث

    ث‌- ﺷﺎﺷﺔ اﻹﻗﺮار واﻟﻤﻮاﻓﻘﺔ 
    ﺑﻌﺪ الإﻧﺘﻬﺎء ﻣﻦ ﺗﻌﺒﺌﺔ ﺑﻴﺎﻧﺎت اﻟﺪﺧﻞ ﻳﺘﻄﻠﺐ اﻟﻨﻈﺎم اﻹﻗﺮار واﻟﻤﻮاﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﺮوط واﻟﺒﻴﺎﻧﺎت اﻟﻤﺪﺧﻠﺔ. ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ ﻳﺮﺟﻰ اﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ أﻳﻘﻮﻧﺔ ﺣﻔﻆ ﻟﻴﺘﻢ ﺣﻔﻆ اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت.

    بياناتي
    كيف يمكنني تسجيل حساب جديد على البوابة الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية؟

    - يتم تسجيل حساب جديد على البوابة عن طريق الذهاب إلى موقع البوابة الرئيسي، ومن ثم الضغط على "مشترك جديد"، وإتباع الخطوات الآتية:

    تسجيل حساب جديد

    المرحلة الأولى:

    1- إدخال رقم الهوية أو الإقامة المكون من عشرة أرقام. 
    2- إدخال تاريخ الميلاد الهجري المسجل في بطاقة الهوية أو الإقامة. 
    3- إدخال رقم الجوال الخاص بك، مع العلم أن رقم الجوال المدخل هو الذي سيتم إعتماده من قبل الوزارة في أي مراسلات تخص الخدمات الإلكترونية المقدمة، لذا يجب التأكد من إدخال رقم الجوال بشكل صحيح. 
    4- إدخال كلمة المرور الخاصة بحسابك 
    5- إقرار التعهد بصحة البيانات وتحمل المسؤولية عن هذه البيانات. 
    6- بمجرد الإنتهاء من إدخال كل البيانات بشكل صحيح، قم بالضغط على "تسجيل" 
    7- عملية تسجيل حساب جديد تتطلب تأكيد رقم الجوال من خلال إرسال رمز تحقق إلى رقم الجوال المرسل. 
    8- ستظهر لك نافذة مصغرة تطلب منك إدخال رمز التحقق المرسل إلى رقم جوالك 
    9- رمز التحقق هو عبارة عن رقم مكون من ستة أرقام يتم إرساله إلى رقم جوالك، تقوم بإدخاله في النافذة المصغرة، ومن ثم الضغط على "تاكيد" لإتمام عملية تسجيل الحساب الجديد. 
    10- بمجرد إدخال رقم الجوال بشكل صحيح، تكون المرحلة الأولى من عملية تسجيل الحساب الجديد قد إنتهت.

    تسجيل حساب

    المرحلة الثانية:

    11- بمجرد إدخالك لرقم الجوال بشكل صحيح سيتم تحويلك تلقائيا للمرحلة الثانية من عملية التسجيل، وهي إدخال بيانات ملفك الشخصي. 
    12- يتكون الملف الشخصي من ثلاثة أقسام (البيانات الشخصية، بيانات الهوية، العنوان والتواصل) 
    13- البيانات الشخصية تحتوي على كل البيانات التي تخص المستخدم (الإسم الرباعي، الجنس، الحالة الإجتماعية، الجنسية، الحالة الوظيفية، المستوى التعليمي، حالة السكن، نوع السكن، العمر، الصورة الشخصية، ورقم الحساب البنكي) 
    14- بيانات الهوية تحتوي على كل البيانات التي تخص الهوية كنوع الهوية، تاريخ الإصدار ومكانه، وكذلك تاريخ الإنتهاء. 
    15- العنوان والتواصل يحتوي على كل البيانات التي تمكن الوزارة من التواصل مع المستخدم مثل العنوان البريدي، وأرقام الهاتف والجوال، وكذلك البريد الإلكتروني. 
    16- بعض هذه البيانات يتم جلبها تلقائيا من مصادر المعلومات الخاصة بالوزارة، وبعضها يجب إدخالها من قبل المستخدم. 
    17- نرجو الإنتباه أن بعض هذه البيانات سيتم إستخدامها في الخدمات الإلكترونية المقدمة على البوابة، لذا يجب إدخالها بصورة صحيحة. 
    18- بمجرد إدخال كل البيانات، قم بالضغط على "حفظ" لحفظ بيانات ملفك الشخصي، وتفعيل الحساب والإستفادة من خدمات البوابة الإلكترونية.

     

    معلومات
    كيفية استعادة رسوم التأشيرات ؟
    سبق أن صدر التعميم رقم 3855/8 في 1/3/1429هـ
    لماذا لايتم إعطاء أصحاب المنشآت الجنسيات التي يرغبونها دون تحديد النسبة المقرره من جنسية وأخرى ؟
    صدرت التعاميم رقم 6772 في 2/7/1420هـ ورقم 12716 في 19/12/1420هـ ورقم 15035 في 10/10/1423هـ ورقم 9240/8 في 17/1/1429هـ. لتحديد بعض الجنسيات وهي مبنية على التعليمات الصادرة من مقام وزارة الداخلية وذلك من أجل التوازن بين الجنسيات.
    إمكانية استقدام العمالة الفردية من قبل مكتب العمل ؟
    هذا الموضوع تحت الدراسة في الوزارة وسوف يتم دراسة هذه الطلبات من بعض مكاتب العمل بالمناطق كمرحلة أولية
    لماذا لايتم قبول أكثر من طلب بعدة منشآت دفعة واحدة ؟
    سبق أن صدر التعميم رقم 10188/8 في 24/5/1425هـ
    في حالة انتهاء التأشيرة هل يمكن تجديدها أو تمديدها ؟
    لايمكن تجديد التأشيرة أو تمديدها بعد أنتهاء مدتها حسب التعليمات الصادرة بهذا الشأن
    لماذا يتم ربط إصدار التأشيرات بالمخالفات المرورية ؟
    صدر تعميم الوكالة رقم 6025 في 8/5/1422هـ خارج عن اختصاص وزارة العمل
    هل يسمح باستقدام مهندس لزيارة الشركة من قبل مكتب العمل ؟
    تأشيرات الزيارة خارج عن اختصاص وزارة العمل
    ما هي الشروط الواجب توفرها في طلب الاستقدام ؟
    الشروط موضحة بالتعميم رقم 1180/8 في 6/6/1419هـ والمادة الخامسة عشر من اللائحة التنفيذية لنظام العمل.
    هل يجب الانتظار حتى وصول العمالة لتقديم طلب استقدام آخر ؟
    إذا كانت المنشأة ملتزمة بعقد حكومي فلا يمنع من تقديم الطلب قبل وصول العمالة.
    ما المهن المناسبة لهذا النشاط وهل لكل نشاط مهن خاصة ؟
    المهن موضحة بدليل التصنيف والتوصيف المهني
    هل يتم التعويض عن شهادات المغادرة والهروب وهل هناك فترات محددة أو مبررات ؟
    شهادات المغادرة أو الهروب لاتعتبر حقاً مكتسباً لصاحب العمل وإنما الأمر يتطلب الحاجة الفعلية للمنشأة لعدد من العمالة.
    لابد من إرسال فسوح البناء للبلديات للتأكد من صحتها وخاصة التي تحمل تواريخ جديدة ؟
    إذا مضى على فسح البناء أكثر من عام فبالإمكان الكتابة للبلدية لمعرفة الإنشاءات المقامة على هذا الفسح وإذا أتضح لمكتب العمل أي شبهة حول فسح البناء فلا يمنع من التأكد من صحته عن طريق البلدية.
    هل استطيع الاستقدام على نشاط ثم نقل كفالة عمالة إليه ؟
    لايمنع من الاستقدام إذا كانت المنشأة بحاجة عمالة وذلك من خلال المعاينة الميدانية.
    هل يسمح بالاستقدام على نشاط ثم نقل ملكيته ؟

    لايمنع من الاستقدام بعد نقل الملكية وتصحيح وضع عمالة المالك السابق إذا سبق منحه عمالة عليه سواء بترحيلهم أو نقل كفالاتهم أو نقلهم إلى نشاط مماثل.

    لماذا تم تحديد عدد معين من التأشيرات لنشاط المقاولات لمرحلة التأسيس والجميع يرغب في الزيادة ؟
    التأكد من جدية صاحب المنشأة وكذلك الحد من استقدام العمالة لهذا النشاط.
    إمكانية الإعفاء من النسب المقرره لقطاع الزراعة والمواشي ؟
    إذا كان المقصود (نسب الجنسية) فهي محددة بتعليمات صادرة من وزارة الداخلية.
    مكاتب العمل تطالب بتأييد من الجهات المتعاقد معها ولكنها لاتمنح هذا التأييد بالكامل ؟
    التأييد ليس حقا مكتسباً لصاحب العمل وإنما يتم تقدير الاحتياج الفعلي من مكتب العمل المختص وخطابات التأييد الصادرة من الجهات الحكومية فهي للاستئناس بها عند تقدير الاحتياج الفعلي.
    ما هي الإجراءات المتبعة في حال وجود عقد من الباطن ؟
    صدر تعميم الوكالة رقم 18481/8 وتاريخ 17/12/1423هـ الموضح به الإجراءات.
    العمالة الهاربة لايتم التعويض عنها ؟
    يتم التعويض عنها بعد قناعة مكتب العمل بأن المنشأة بحاجة إلى عمالة كتعويض عن الهاربين.
    رخص البناء تعتبر مبرر لطلب الاستقدام ماهي مدة صلاحيتها ؟
    تعتبر مبرر لطلب الاستقدام وإذا مضى أكثر من عام على رخصة البناء فيلزم التأكد من البلدية لمعرفة الإنشاءات المقامة بموجب هذا الترخيص.
    ماهي شروط فتح الملف حسب كل نشاط ؟
    الشروط الخاصة بفتح الملف موضحة باستمارة الحاسب الآلي.
    هل يمكن للمكتب إلغاء التأشيرات بعدصدورها إذا تبين للمكتب عدم وجود مقر للمنشأة من قبل الجهات المختصة؟
    لايمكن للمكتب إلغاء التأشيرات بعد صدورها إلا بناءاً على طلب صاحب المنشأة وفي حال عدم وجود مقر للمنشأة أو إفادة من أمانة المنطقة توضح أن المذكور قام بإخلاء المحل فالواجب استدعاء صاحب الطلب وإفادته بذلك ليتم تصحيح وضعه أولاً وإذا لم يتجاوب مع المكتب فيلزم الرفع لمقام الوزارة للتوجيه بما يلزم لأن الالغاء يترتب عليه تسديد رسوم جديده.
    هل يتم معاملة العمالة الموسمية بالعمالة الدائمة عند تقدير الحاجة والالتزام بالعدد المقرر من الزراعة؟
    التأييدات الصادرة من الجهات الحكومية ليست ملزمة لمكاتب العمل وإنما هي للاستئناس ويتطلب الأمر الحاجة الفعلية عند تقدير الاحتياج الفعلي للعدد المطلوب.
    هل يحق للمرأة أو الطالب الاستقدام على نشاط المقاولات ؟
    صدرت التعليمات بعدم منح الطالب أو المرأة سجل تجاري لهذا النشاط وذلك من قبل وزارة التجارة والصناعة أما بالنسبة للمنشآت التي تملكها نساء سبق أن رخص لها فيتم دراسة طلباتها وفق الحاجة التعميم رقم 2001/8/1 في 15/9/1415هـ.
    هل يحق للمرأة أو الطالب الاستقدام على نشاط الرعي ؟
    يسمح لهما بالاستقدام على نشاط الرعي.
    إذا تقدم صاحب عمل بطلب استقدام على نشاط معين لماذا يطالب بتجديد جميع التراخيص للفروع الأخرى ؟
    يتم مطالبته بتجديد التراخيص للفروع الأخرى للتأكد من أن المنشآت مازالت قائمة وتزاول عملها وكذلك معرفة مصير العمالة السابقة. بحيث لايكون الهدف من هذه المنشآت الحصول على عدد أكبر من التأشيرات.
    هل يسمح لمكاتب الخدمات بالتعقيب للشركات الكبيرة ؟
    يسمح لهم بمزاولة التعقيب للمنشآت التي عدد عمالتها دون الخمسين، وقد صدرت اللائحة التنظيمية لمزاولة مهنة التعقيب لدى الجهات الحكومية والمبلغة لمكاتب العمل برقم 17759/8 في 29/10/1424هـ
    كم عدد العمالة المستحقة لأنشطة مثل المقاولات مطعم ورشة ؟
    بالنسبة للمقاولات فقد تم تحديد عدد ثلاث تأشيرات كتأسيس. وبالنسبة للمطعم والورشة لاتقل عن تأشيرتان وتحدد حسب حاجة المنشأة.
    لماذا لايتم منح العدد الكامل من التأشيرات المطلوبة للجنسية الهندية ؟

    تم تحديد هذه الجنسية بموجب تعليمات صادره من المقام السامي الكريم بسنبة 40%.

    ماهي الأنشطة الممنوعة من الاستقدام ؟

    محلات الأسواق التجارية النسائية، ومراكز العلاج الطبيعي الخاصة بالنساء وعدم استقدام النساء للعمل في المجال الإداري أو الوظائف الإدارية كوظائف تشغيل الحاسب الآلي وعدم استقدامهم على الخدمات المساندة في المدارس الأهلية، لايجوز الاستقدام لنشاط تمسيح السيارات في الأماكن العامة، محلات الفيديو والتسجيلات، محلات أصلاح الأسلحة ومحلات إصلاح السيوف والخناجر، ومكاتب الخدمات العامة، والمكاتب العقارية، محلات الجراك، الخضار والفواكه، الوكالات البريدية، محلات إصلاح الدراجات الهوائية.

    ماهي مدة التأشيرات الصادرة ؟
    مدة التأشيرات سنتان من تاريخ صدورها للخارجية.
    متى يكون تسديد رسوم التأشيرات وكيف يتم ذلك قبل الموافقة على العدد أو بعد الموافقة ؟

    من الأنسب تسديد رسوم التأشيرات بعد الموافقة على العدد من أحد البنوك المعتمدة لذلك (الراجحي ، الرياض).

    هل توجد آلية معينة لمنح عدد معين من التأشيرات لبعض الأنشطة وهل يعتمد بمساحة المنشأة أم بجدية الشخص ؟
    يوجد معيار لنشاط المقاولات بثلاث تأشيرات في حالة التأسيس وتاشيرة واحدة لمحل البنشر والبوفيه، أما الأنشطة الأخرى لايوجد معيار محدد لكل نشاط. وإنما يؤخذ بالاعتبار عند الدراسة موقع المنشأة والكثافة السكانية والتجهيزات اللازمة للمنشأة.
    لماذا يتم وقف طلب استقدام في مكتب إذا كان لديه طلب استقدام في مكتب آخر في نفس التاريخ؟

    التعليمات حددت المدة الزمنية بين كل طلب وأخر بمدة لاتقل عن شهرين أو وصول العمالة وتسجيلها في مكتب العمل ويستثنى من ذلك إذا كانت المنشأة ملتزمة بعقود حكومية