نسخة تجريبية

الأسئلة الشائعه حول حرية المعلومات

الاسئلة الشائعه

تهدف حرية المعلومات الى تمكين حصول الجهات الخاصة أو الافراد على المعلومات العامة المتاحة من قبل الجهات العامة سعيًا لتعزيز مبدأ الشفافية والنزاهة. 

هي البيانات والمعلومات  العامة -غير المحمية - التي تنتجها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مهما كان مصدرها أو شكلها أو طبيعتها.

يتم تقديم الطلبات إلكترونياً عن طريق تعبئة  نموذج طلب الحصول على المعلومة المتاح على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

في حال تمت موافقة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على الطلب، يتم إشعار مقدم الطلب بالموافقة الكلية أو الجزئية على الطلب، وسيتم تنفيذ الطلب في إطار زمني لا يتجاوز (10) أيام عمل من تاريخ استلام  قبول الطلب، وإذا تعذر ذلك لكبر حجم المعلومات المطلوبة أو لأسباب أخرى، يتم إرسال إشعار قبول وتمديد بنفس الوقت بما لا يتجاوز 30 يوم، موضحًا به سبب التمديد والتاريخ المتوقع لتنفيذ الطلب.

في حال تم رفض طلب الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها، يتم إشعار المتقدم بذلك إلكترونياً ويتضمن الرد المعلومات التالية:

 

  1. تحديد ما إذا كان رفض الطلب كليًا أو جزئيًا.
  2.  أسباب الرفض، إن أمكن.
  3. الحق في التظلم على هذا الرفض وكيفية تقديم ذلك.

نعم، في حالة رغبة الفرد في تقديم تظلّم على قرار رفض الطلب، فيمكنه تقديم إشعار خطي أو إلكتروني بالتظلم خلال فترة زمنية لا تتجاوز (10) أيام عمل من تاريخ استلامه لقرار الوزارة.

تعزيزاً لمبدأ الشفافية وحق الوصول إلى المعلومات العامة، تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإتاحة مجموعات محددة من المعلومات كبيانات مفتوحة قبل طلب الحصول عليها وذلك على منصة البيانات المفتوحة.